احسن منتدى في المغرب


    «ܔܔ» دور المعلم في الإرشاد الطلابي:«ܔܔ»

    شاطر

    zakaria1994
    Admin

    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 19/05/2010

    «ܔܔ» دور المعلم في الإرشاد الطلابي:«ܔܔ»

    مُساهمة  zakaria1994 في الأربعاء مايو 19, 2010 5:15 pm

    دور المعلم في الإرشاد الطلابي:

    لقد حرصت وزارة المعارف تقديم أفضل الخدمات لأبنائنا الطلاب وذلك لدراسة المشكلات التي تكتنفهم وتحيط بهم رغبةً منها في تذليل كافة الصعوبات التي يتعرضون لها. ومن هذا المنطلق أنشأت ما يسمى بالإرشاد الطلابي وقد حرصت أن تعين في كل مدرسه مرشد يقوم بدراسة أحوال الطلاب ويقدم الحلول المناسبة لهم. وأمام هذه الخدمات التي تسعى وزارة المعارف ممثله في شئون الطلاب تقديمها لهذا النشء يحسن بنا مناقشة عملية الإرشاد الطلابي وما تؤديه من خدمات وكيفية تحسين هذه الخدمات لأن الطريقة الحالية في الإرشاد الطلابي في المدارس قاصرة عن تقديم المطلوب والمؤمل ولم توافق تطلعات الوزارة في خدمة الطلاب وإنشاء أفراداً صالحين وأنني اقترح بعض النقاط لتحسين عملية الإرشاد.

    من هو المرشـد:

    لقد حرصت الوزارة تعيين مرشد في كل مدرسه واصبح يتقدم لهذه المهنة كل من لا يرغب في أشغال الحصص الدراسية أو البقاء في الفصل لأنه يرى فيه عمليه مريحة وفي الآونة الأخيرة حرصت الوزارة على المؤهلات العالية فإذا أردنا أن نرتقي بعملية الإرشاد فإنني اقترح بعض الأفكار.
    1- عدم فصل الإرشاد عن التدريس لأن المدرس هو أقدر واجدر إنسان يقوم بعملية الإرشادوخاصه إذا كان يؤدي جزء من عمله في التدريس والجزء الآخر في الإرشاد.
    2- اختيار المعلم الأكثر كفاءه في التدريس والمتميز في مادته الدراسية والمنتظم في عمله ودوامه والقدوة في اخلاقةومعاملتةوله القدرة على المناقشة والحوار الهادف البناء سليما من الضغوط النفسية والعصبية.
    3- أن يكون قد أمضى في التدريس مدة لاتقل عن خمسة عشرة عاماحافله بالعطاء والتميز وفق التقارير المكتوبة عنه وله مشاركات في الإرشاد الطلابي أثناء عمله في التدريس.
    4- أن يكون تعينه في الإرشاد بجدول دراسي مخفض لا يزيد عن 12 حصة في الأسبوع والباقي يقضيه في عمله الإرشادي لأن المعلم الذي يؤدي جزء من الحصص أجدر واقدر على تقديم الإرشاد للطالب.
    5- لا يزيد عدد الطلاب المكلف بإرشادهم وتقديم الخدمات لهم عن{مائة طالب}آواربعة فصول دراسية حتى يستطيع تقديم الخدمات التشجيعية والصلاحية لهم.
    6- أن يكون في المدرسة اكثر من مرشد ويجب أن يكون في كل تخصص مرشد بمعنى انه إذا كان في المدرسة مرشدّين أو ثلاثة يجب عدم تعينهم في تخصص واحد حتى يكون المرشد هو المدرس الأول في مادته الدراسية.خاصة وأن اللائحة الجديدة للاختبارات حملت مجلس الإرشاد بالمدرسة بعض المسئوليات في نجاح الطالب في الصفوف المبكرة أو بقاءه في صفه.
    7- في كل مدرسة وبموجب خطة الإرشاد الطلابي يجب أن تكون هناك لجنة تسمى لجنة رعاية السلوك ولا يوجد مدرسة إلا وتم تكوين هذه اللجنة ولكن إذا نظرنا إلى عملها وماتقدمة نجده لا يوافق التطلعات المرجوة منه بالرغم مما تقوم به من أعمال وما تشملهّ من خطط وماتحتفظ به من سجلات فإذا أردنا أن نفعل هذه العملية وذلك يوضع أكثر من مرشد في المدرسة حتى نستطيع أن نرتقي بالمستوى إلي مبتغاة.
    8- إعداد دورات في الإرشاد الطلابي خارج وقت الدوام الرسمي يحصل فيها المتدرب على (دبلوم التوجيه والإرشاد) وهذا يعتبر تدريباً أثناء العمل.
    وفي الختام أتمنى للجميع التوفيق والسداد ، وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 11:18 pm