احسن منتدى في المغرب


    أهم الملوثات البيئية

    شاطر

    zakaria1994
    Admin

    عدد المساهمات : 114
    تاريخ التسجيل : 19/05/2010

    أهم الملوثات البيئية

    مُساهمة  zakaria1994 في الأربعاء مايو 19, 2010 6:28 pm



    أهم الملوثات البيئية


    اتسمت حياة الإنسان في الوقت الراهن بتعدد الملوثات التي طالت كافة مناحي حياتنا اليومية، وقد اسهم التقدم العلمي والتقني في زيادة تلك الملوثات بشكل كبير

    تلوث البيئه ياخذ اشكالا متعدده مثل تلوث الهواء - تلوث الماء - تلوث التربة - التلوث الضوضائى - التلوث الاشعاعى وسوف نستعرض كل تلوث على حده وسوف نبدأ بالتلوث البيئى للهواء :-



    يستطيع الانسان الاستغناء عن الطعام لعدة ايام ولكنه لايستطيع الاستغناء عن الهواء لدقائق هذا الهواء يجب ان يكون صالحا للاستنشاق ولايحوى شوائب وسموما قد تؤدى فى النهايه بحياته.



    واذا تفحصنا تاريخ البشريه يتضح لنا ان هناك بعض شوائب وغازات كانت توجد فى الهواء منذ ان عرف الانسان النار لامداده بالطاقة ولكن ومع الثورة الصناعية تزايدت هذه الشوائب والغازات بدرجة كبيره الامر الذى ادى الى تلوث الهواء وتعرض صحة الانسان للمرض وللخطر .



    الهواء النقى :



    يمكن ان نسمى الهواء نقيا اذا احتوى على الاكسجين بنسبة 20.94% والنيتروجين بنسبة 78.09% والارجون بنسبة 0.93% وثانى اكسيد الكربون بنسبه قليله جدا لاتزيد عن .03 % بالاضافه الى بعض الغازات الخامله مثل الهليوم والنيون والكريبتون .



    كما يحتوى الهواء على بخار الماء بنسبة من 1 : 4 % وعادة لايتواجد ثانى اكسيد الكبريت بنسبة لاتزيد عن 0.0001 % ونادرا ماتتواجد غازات اكاسيد النيتروجين واول اكسيد الكربون كما تتواجد بعض المواد الصلبه مثل الغبار والدخان على هيئة حبيبات صغيره جدا تترسب على الارض عند هدوء الهواء .



    وخليط الهواء المكون من الاكسجين والنيتروجين وثانى اكسيد الكربون حيوى جدا لجميع الكائنات الحية فتحتاج النباتات الى كل من غازى ثانى اكسيد الكربون والنيتروجين فى صنع الغذاء واستكمال نموها بينما تحتاج كل الكائنات الحيه بجميع انواعها الى غاز الاكسجين لاداء وظائفها الحيويه .



    ويحتاج الانسان العادى الى قدر كبير من الهواء يصل الى نحو 15000 لتر كل يوم يبلغ وزنه مايقرب من 15كجم وهى كمية تفوق استخدام الانسان للغذاء والماء حيث لايستهلك اكثر من 1.5 كجم من الغذاء 205 كحم من الماء ويتنفس الانسان حوالى 22000 مره فى اليوم الواحد فى حالة السكون وتزيد مرات التنفس كثيرا فى حالة الحركه وبذل المجهود .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 3:24 am